ويؤثرون علي أنفسهم
لقد بعث الله نبيه ومصطفاه خاتمًا للرسل، فأشرقت دعوته على الجزيرة العربية،
تهتف بالإنسان أنه لا يتم إيمان المؤمن حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه،
توثيقًا لأخوة النسب، ورحم العقيدة، وحقيقة هذا في الدين الذي أرسى قواعد المؤاخاة في آياته البينات،
يقول تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ﴾ [النساء: 1]،
وفي المنهج الفريد الذي وضعه نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم حين آخى بين المهاجرين والأنصار،
فتعانقت قلوبهم على الصفاء والمودة، وتضافرت الجهود على عمارة هذه الدنيا،
بالعمل الصالح الذي تتحرك به الحياة، لتصل الدنيا بالآخرة، وتحقق للبشرية غايتها في هذا الوجود،
وإذا ما استقر هذا الصفاء في الوجدان، فاض على الوجوه بِشرًا وأنسًا، وعلى الجوارح استقامة وهدى،
ويرقى به الإنسان من درجة حب الخير للغير إلى درجة الإيثار، التي يجود بمقتضاها بالإحسان لكل إنسان،
دون انتظار لجزاء إلا مِن الله، ولقد تجلى ذلك جليًّا فيما كان بين المهاجرين والأنصار، فقال جل شانه:
﴿ وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا
أوتوا وَيؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يوقَ شحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ همُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [الحشر: 9]،
ويؤثرون علي أنفسهم
يقول العلامة ابن كثير عند تفسيره لهذه الآية:
يقول تعالى مادحًا للأنصار، ومبينًا فضلهم، وشرفهم، وكرمهم، وعدم حسدهم، وإيثارهم مع الحاجة:
﴿ وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ ﴾ [الحشر: 9] ،
والمراد من الدار: المدينة، وهي دار الهجرة، تبوأها الأنصار قبل المهاجرين.
ثم يقول تعالى: ﴿ يحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ ﴾ [الحشر: 9]، يقول ابن كثير: أي: من كرمهم، وشرف أنفسهم، يحبون المهاجرين، ويواسونهم بأموالهم،
ثم ساق الأدلة على ذلك، فقال: أخرج البخاري، عن أنس قال: دعا النبي صلى الله عليه وسلم الأنصار أن يقطِع لهم البحرين،
قالوا: لا، إلا تقطِع لإخواننا من المهاجرين مثلها، قال: ((إما لا، فاصبروا حتى تلقوني، فإنه سيصيبكم بعدي أَثَرَة))،
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قالت الأنصار: اقسم بيننا وبين إخواننا النخيل،
قال: ((لا))، فقالوا: تكفونا المؤونة ونشرككم في الثمر؟ قالوا: سمعنا وأطعنا؛ رواه البخاري[