القرآن الكريمتدبر

تدبر الحلقة 30

تدبر الحلقة 30

تدبر (30) مع فضيلة الشيخ عبد العزيز أصلان

قال تعالى : ( قد سمع الله قول التى تجادلك فى زوجها وتشتكى إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير )

عن عائشة رضى الله عنها قالت :

تبارك الذى أوعى سمعه كل شئ إنى لأسمع كلام خولة بنت ثعلبة ويخفى على بعضه

وهى تشتكى لرسول الله وتقول أكل مالى وأفنى شبابى ونثرت له بطنى

حتى إذا كبرت سنى وانقطع ولدى ظاهر منى اللهم إنى أشكوا إليك قالت : فما برحت حتى نزل جبريل

(  قد سمع الله قول التى تجادلك فى زوجها وتشتكى إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير )

(  الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هنَّ أمهاتهم إن أمهاتهم إلا الأئى ولدنهم وإنهم ليقولون منكراً من القول وزورا وغن الله لعفو غفور )

أصل الظهار مشتق من الظهر وذلك أن أهل الجاهلية كانوا إذا ظاهر أحدهم من امرأته قال لها :

أنت على كظهر أمى ثم فى الشرع كان الظهار فى سائر الأعضاء وكان فى الجاهلية طلاقاً فرخص الله لهذه الأمة وجعل فيه الكفارة ولم يجعله طلاقاً

(    والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ) قالت :

وأى رقبة لنا ما نجد والله ما يجد رقبة غيرى ( ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير  فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا ) قالت :

والله لولا أنه يشرب فى اليوم ثلاث مرات لذهب بصره ( فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكياً )

قالت : من أين ما هى إلا أكلة إلى مثلها قال : فدعا بشطر وسق والوسق ستون صاعاً

فقال : ليطعم ستين مسكيناً وليراجعك 

تدبر الحلقة 30

اختلف السلف فى قوله تعالى ( ثم يعودون لما قالوا ) قال بعضهم : العود إلى لفظ الظهار فيكرره وهو قول بن حزم وقال الشافعى :

أن يمسكها بعد المظاهرة زمناً يمكنه أن يطلق فيه فلا يُطلق وقال أحمد : هو العود إلى الجماع ( من قبل أن يتماسا ) المس النكاح

( فتحرير رقبة ) أى عتق رقبة كاملة قبل أن يمسها ( ذلكم توعظون به ) أى تزجرون به ( والله بما تعملون خبير )

ذلك بما يصلح لكم أحوالكم ( فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله ) أى شرعنا

( وتلك حدود الله ) محارمه فلا تنتهكوها ( وللكافرين عذاب أليم ) فى الدنيا والأخرة ( إن الذين يحادون الله ورسوله )

عاندوا شرعه ( كُبتوا كما كُبت الذين من قبلهم ) أُهينوا ولعنوا كما فُعل بأشباههم

( وقد أنزلنا آيات بينات ) واضحات لا يخالفها إلا كافر فاجر ( وللكافرين عذاب مهين  ) مقابل استكبارهم عن اتباع الحق ( يوم يبعثهم الله جميعاً فينبئهم بما عملوا )

يبعثهم الله يوم القيامة فيخبرهم بالذى صنعوا من خير ومن شر ( أحصاه الله ونسوه )

أى ضبطه الله وحفظه عليهم وهم قد نسوه ( والله على كل شئ شهيد  ) لا يغيب عنه شئ ولا يخفى

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى