قضايا قرآنية (8)
قضايا قرآنية (8) … مع مصباح سيدي
الجمال في القرآن الكريم
المتأمل في القرآن الكريم يجد أن الله تعالى بصف في كتابه العزيز جميع ما صنعه بالإتقان
فيقول:{صنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كلَّ شَيْءٍ}(النمل:88),
كما يضفي على جميع ما خلق وصف الإحسان, فيقول: {الَّذِي أَحْسَنَ كلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ}(السجدة:7).
كذلك وفي موضع ثالث يتحدى أن يثبت أحد أن في أي خلق من مخلوقاته خللًا أو اضطرابًا فيقول سبحانه:
{مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فطُورٍ. ثمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهوَ حَسِيرٌ}(الملك:3-4).
أيضا ومن مظاهر الإتقان والإحسان التي عمَت جميع المخلوقات يذكرنا ربنا بنعمة الجمال التي أوجد عليها بني الإنسان, فيقول:
{خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ} (التغابن:3),
كما يقول في موضع آخر:
{يَا أَيهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ. الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ. فِي أَيِّ صورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ}(الانفطار:6-8).
لذلك فقد أفاض العلماء في ذكر مظاهر هذا الجمال في خلق الإنسان,
ومن هؤلاء الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه (مفتاح دار السعادة),
قضايا قرآنية (8)
أيضا ومن بين ما قاله: “فانظر كيف حسَن شكل العينين وهيئتهما ومقدارهما, ثم جملهما بالأجفان غطاء لهما وسترًا وحفظًا وزينة..
ثم غرس في أطراف تلك الأجفان الأهداب جمالًا وزينة ومنافع أخر وراء الجمال والزينة…
ونصب سبحانه قصبة الأنف في الوجه فأحسن شكله وهيأته… وكان وجود أنفين شيئًا ظاهرًا, فنصب فيه أنفًا واحدًا, وجعل فيه منفذين,
كذلك وحجز بينهما بحاجز يجري مجرى تعدد العينين والأذنين في المنفعة وهو واحد, فتبارك الله رب العالمين, وأحسن الخالقين.
وزين سبحانه الفم بما فيه من الأسنان التي هي جمال وزينة, ورتب صفوفها متساوية الرؤوس, متناسقة الترتيب, كأنها الدر المنظوم بياضًا وصفاء وحسنًا…
أيضا وزين سبحانه الرأس بالشعر, وزين الوجه بما أنبت فيه من الشعور المختلفة الأشكال والمقادير, فزينه بالحاجبين,
وجعلهما وقاية لما ينحدر من بشرة الرأس إلى العينين, وقوسهما, وأحسن خطهما, وزين الوجه أيضًا باللحية,
كذلك وجعلها كمالًا ووقارًا ومهابة للرجل, وزين الشفتين بما أنبت فوقهما من الشارب وتحتهما من العنفقة”.
أنتهى بتصرف يسير.