فقهيسألونك

يسألونك 10 موسم الحج

يسألونك 10 موسم الحج

يسألونك 10 موسم الحج الحلقة 7

إذا فقد ذكر العلماء عدة شروط لصحة الطواف حول الكعبة ، وهي :
1- ( الإسلام ) : باتفاق العلماء ، فلا يصح الطواف من الكافر ، لأن الطواف عبادة ، والعبادة لا تصح ولا تقبل من الكافر .
2- أيضا ( العقل ) ؛ وهو مذهب الحنفية والحنابلة ، ولم يشترط المالكية والشافعية ذلك .. أيضا قياسا على صحة الطواف من الصبي غير المميز إذا نوى عنه وليه .
3- ( النية ) ؛ وهذا متفق عليه بين العلماء ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم .. ( إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ) رواه البخاري (1) ، ومسلم (1907) .
4- (ستر العورة ) : فلو طاف وهو عريان ، فإنه لا يصح طوافه .. ذلك لأمر النبي صلّى الله عليه وسلّم بأن ينادى في الحج : ( لا يحج بعد العام مشرك [يعني العام التاسع] ولا يطوف بالبيت عريان ) أخرجه البخاري (369) ، ومسلم (1347) .
كما قال الشيخ ابن عثيمين : ” فإن طاف وهو عريان لم يصح ؛ لأنه طواف منهي عنه .. وإذا كان منهياً عنه ، فقد قال النبي صلّى الله عليه وسلّم : (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)” …  انتهى من “الشرح الممتع” (7/257) .
5-كذلك ( وطهارة الحدث )  .

يسألونك 10 موسم الحج

6- ( طهارة الثوب والبدن من النجاسة عند جمهور العلماء ) : 
7- (أن يطوف سبعة أشواط كاملة) ، فلو نقص خطوة من السبع لم يكتمل طوافه .
قال النووي : ” شرط الطواف أن يكون سبع طوفات ، كل مرة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود ، ولو بقيت خطوة من السبع لم يحسب طوافه ، سواء كان باقيا في مكة أو انصرف عنها وصار في وطنه ، ولا ينجبر شيء منه بالدم ، ولا بغيره ” انتهى من “المجموع” (8/21) .
8- ( أن يجعل البيت عن يساره ) : لأن النبي صلى الله عليه وسلم طاف جاعلا البيت عن يساره ، وقد قال : ( لِتَأْخُذُوا مَنَاسِكَكُمْ ) رواه مسلم (1297) من حديث جابر .
9- ( أن يكون الطواف بجميع البيت ) : فلا يطوف من داخل الحِجْر ليختصر المسافة ، ومن فعل ذلك فطوافه غير صحيح .
10- ( أن يطوف ماشيا مع القدرة على المشي ) : وهذا هو قول جمهور أهل العلم خلافا للشافعية .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى