الدرامادراما | المحترم

المحترم (موسم رمضان) (6)

المحترم (موسم رمضان) (6)

المحترم (موسم رمضان) (6) مع أيمن الباجوري

تربية الأبناء والثقة بالنفس

الأبناء هم النعمة التي وهبها الله لنا، وهم أملنا وأمل بلادنا وقوام مستقبلها، وهم أمانة في أعناقنا، وغرس أيدينا.. أيضا ما نزرعه فيهم نجنيه منهم..  وما يتم تربيهم عليه ونبثه فيهم من قيم ومبادئ.. كذلك أو نعلمه لهم من معارف وقناعات ومفاهيم يساهم بشكل لا يمكن لأحد أن يجادل فيه  .. في تكوين شخصياتهم وتشكيل ملامحهم النفسية والسلوكية.. كذلك فالأبناء يولدون صفحة بيضاء ينقشها الآباء والأمهات..  ثم يتعلمون مجموعة من الأشياء التي يكونون منها لغة يعرفون بها العالم الخارجي.. كذلك ثم ما يلبث الأبناء أن يكتشفوا أن الآخرين يتكلمون بلغة مختلفة.. أيضا ولا نعني باللغة اللكنة أو اللهجة ولكن نعني بها ما تعلموه من المفاهيم والقيم والأخلاق والعادات والطبائع والأساليب التي يتعاملون بها مع الآخرين.. إذا من هنا تأتي أهمية اختبارات مدى الثبات والثقة بالنفس .. كذلك فإن 90% من قيم كل شخص فينا تتكون قبل سن 7 سنوات !

المحترم (موسم رمضان) (6)

إن الثقة بالنفس تنمو مع الفرد ويتواكب نموها مع نموه العقلي والجسدي .. أيضا وارتباط ذلك بالبيئة التي ينشأ فيها.. أيضا فالطفل يكتسب الثقة بالنفس خلال الأعوام الأولى من حياته عن طريق التفاعل الاجتماعي .. الحاصل بينه وبين الأم، وبينه وبين أفراد الأسرة والآخرين.

 

كما يتم تقوية الثقة بالنفس أو إضعافها عن طريق نوعية التنشئة الاجتماعية..  فعندما ينشأ الطفل في بيئة مملوءة بالثقة بالنفس .. يكون واثقا من نفسه معتمدا عليها .. لا يتخوف من مجابهة المواقف الاجتماعية أيًّا كان نوعها، ويحاول أن يخلق مواقف جديدة، ويتعامل مع الآخرين من مختلف الأعمار والأجناس.

 

أيضا إن إتاحة الفرصة للأبناء للتعبير عن مشاعرهم وآرائهم..  ومنحهم التشجيع والتحفيز في ممارسة نشاطهم الحركي والفكري المستقل.. كذلك  كثيرا ما يؤدي إلى تكوين الثقة بالنفس وتقويتها..  بينما يحدث ضعف أو فقدان للثقة بالنفس منذ الطفولة بسبب النواهي المتعددة..  والانتقادات المختلفة التي يتلقاها الطفل من أبويه أو ممن يكبره سنًّا..  دون الالتفات إلى كيفية التعامل مع المرحلة السنية التي يمر بها أو القدرات والإمكانات التي يتمتع بها..  مما يؤدي إلى فقدان احترام الذات، وضعف الثقة بالنفس، وبالتالي يشعر الأبناء بأنهم مترددون، وخائفون.. أيضا وغير مؤهلين لمواجهة أبسط المواقف التي يمرون بها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى