خزانة الفتاوىفقهيسألونك

يسألونك موسم الحج ح3

يسألونك موسم الحج ح3

يسألونك (10) موسم الحج | حلقة (3) | مع د أحمد سعيد حوى | قناة دعوة

الأضحية

الأضحية اسم لما يذبح من الأنعام يوم النحر وأيام التشريق بنية التقرب إلى الله تبارك وتعالى.. هذا وقد أجمع المسلمون على مشروعيتها لقوله تعالى: ﴿فصل لربك ‌وانحر﴾ [الكوثر: 2].. أيضا ولما أخرجه البخاري في صحيحه عن أنس رضي الله عنه قال: “ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمى وكبر” .. كذلك والأضحية تذبح عن المضحي ومن يلزمه الإنفاق عليهم مهما بلغ عددهم..  والشاة تجزئ عن واحد، والبقرة والبدنة عن سبعة.

حكمها

كما ذهب الحنفية والليث بن سعد، والأوزاعي وربيعة الرأي.. كذلك وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، إلى أن الأضحية واجبة على المقيم الموسر.. لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي كل عام، فحملوا فعله على الوجوب.. أيضا وقالوا: إن الأمر للوجوب كما في سورة الكوثر، والراجح رأي الجمهور أن الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها .. ذلك لجملة من الأحاديث الظاهرة في عدم وجوبها كحديث أم سلمة رضي الله عنها:..  “إذا دخلت العشر الأول وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره ولا من بشره شيئا” أخرجه مسلم.. إذا فقوله صلى الله عليه وسلم وأراد تنفي الوجوب.

يسألونك موسم الحج ح3

فضلها وثوابها

ورد في فضل الأضحية وثوابها أحاديث كثيرة أغلبها بين ضعيف وموضوع، ولعل أصح هذه الأحاديث ما أخرجه الترمذي عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض، فطيبوا بها نفسا”.

الأخذ من شعر وظفر المضحي في العاشر من ذي الحجة

مع بداية شهر ذي الحجة من كل عام، ينتشر في مواقع التواصل الاجتماعي تنبيه مفاده أنه بدخول ذي الحجة يحرم قص الشعر والأظافر لمن لديه نية الأضحية. ومن الأخطاء الشائعة في هذه المسألة، اعتقاد أن المخاطب بها المضحي وأهل بيته، رغم كون المخاطب بها المضحي فقط دون أهل بيته، فلا يشملهم النهي الوارد في حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان له ذبح يذبحه فإذا أهلّ هلال ذي الحجة فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي” رواه مسلم.

والرأي الذي أرجحه وأفتي به وأراه مناسبا لعصرنا وزماننا، ومراعيا لظروف الناس وطبيعة أعمالهم خاصة في أوروبا، هو رأى الحنفية الذي يبيح قص الشعر والأظافر للمضحي دون كراهة، 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى