أقلام حرة

صفقات رمضانية

صفقات رمضانية مع د محمود القلعاوي

اقرأ في هذا المقال
  • سيد نفسه من لا سيد له
  • نحن أحرار بمقدار ما يكون غيرنا أحرارا
  • ليس من المنطق أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق
  • حيث تكون الحرية يكون الوطن
  • ليس من المنطق أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق
  • إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها

صفقات رمضانية

إذا حول فضائل شهر رمضان وخصائصه من خلال القرآن والسنة عسى الله أن ينفعنى وإياكم بها إنه ولى ذلك والقادر عليه 
 
أيضا ومن هذه الفضائل والخصائص التى اختص بها شهر رمضان المبارك عن غيره من الشهور ما يلى :
 
1- شهر رمضان تفتح فيه أبواب الجنة :

كذلك عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  .. ” هذا شهر رمضان جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين ” 
 
2- فضل أول ليلة في صيام رمضان :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :” إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن ..  وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ..  وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادى مناد كل ليلة : يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة “ .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ..  :” أتاكم شهر رمضان شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة ،وتغلق فيه أبواب الجحيم .. وتغل فيه مردة الشياطين ، وفيه ليلة خير من ألف شهر من حُرم خيرها فقد حُرم ” 
 
3- الصيام في رمضان تفتح له أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين :

  أيضا عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين “

صفقات رمضانية

كذلك ينتظر المؤمن من كل عام، هذا الشهر الكريم لتجديد العقد والعهد مع ربه.. كما يعاهده على التوبة والعزم والاستجابة. ويعقد صفقة مع نفسه يحاسبها ويعاتبها.. أيضا ويصفيها من الآثام، ويعقد صفقة مع الناس، يطهر فيها قلبه من الكبر والحسد والحقد.

كما أنه لا ينس المؤمن الفرص والنفحات ؛ فينتهز فرصة الصيام فيصوم الصوم الحقيقي المطلوب .. وينأى عن الصوم الزائف المعيب ا وينتهز فرصة التهجد والقيام للملك العلام . وفرصة القرآن الكريم تلاوة وتدبراً وتحقيقا ، ومعايشة وتخلقاً وتطبيقا وكذا فرصة الجود والإحسان ، والصفح والغفران.

فالسعيد من أدرك صيام نهار رمضان وقام لياليه ، وحقق الإخلاص والتقوى وتجنـ اللغو والباطل فيه . والشقي الشقي من ضيع الصفقة وأهمل الفرصة وما وعى الزجر والتنبيه . اللهم طهر ألسنتنا من الكذب وقول الزور ، وأعيننا من الخيانة والفجور ، وقلوبنا من الشك والشرك والنفاق ، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى