المجتمعزاد المهاجر

زاد المهاجر في الهجرة الإرادية

زاد المهاجر في الهجرة الإرادية

تركز الهجرة في كثيرٍ من الأحيان على الأغراض المتعلّقة بالعمل والعمالة؛ كهجرة العمالة الفنية وغيرها من أشكال العمالة إلى الدول القادرة على توفير فرص عمل مناسبة وبدخلٍ مرتفعٍ نوعاً ما؛ حيث ينتقل الأفراد إلى الدول الأخرى للإقامة فيها فترة من الزمن أو للإقامة الدائمة فيها، وتجدر الإشارة إلى أن للهجرة فوائد كبيرة على الدول المستقبلة للمهاجرين من عدّة نواحي اجتماعية واقتصادية وثقافية، كما يجدر بالذكر أنه يوجد عدّة أنواع للهجرة يمكن تصنيفها بالاعتماد على الآتي: المكان الذي يتم الانتقال إليه. إرادة الشخص الذي يريد الهجرة. الزمن الذي تستغرقه.

زاد المهاجر في الهجرة الإرادية

تعرف الهجرة الإرادية أو الطوعية (بالإنجليزية: Voluntary Migration) على أنّها الهجرة التي تتم على أساس الاختيار الحر للفرد، وإرادته الحرّة؛ إذ ينتقل الفرد من مكان إقامته إلى مكانٍ آخر لأسباب متنوعة، ويتم ذلك بعد دراسة العوامل المتوفرة في الدولة المراد الهجرة إليها التي تجذبه للهجرة والمعروفة بعوامل السحب، والعوامل التي تدفعه لترك مكان إقامته والمعروفة بعوامل الدفع، ومقارنتها معاً وبعدها يتم اتخاذ قرار الهجرة، وتعد الرغبة في تحسين وضع الفرد الاقتصادي من خلال الحصول على فرص عمل أفضل من أهم العوامل التي تدفع به إلى الهجرة الطوعية.

الهجرة على أساس الإرادة يمكن تصنيف الهجرة اعتماداً على إرادة الشخص الذي يريد أن يهاجر إلى نوعين، وهما الهجرة الإرادية أو الطوعية والهجرة القسرية أو الجبرية، ويبين الآتي وصفاً لكلٍّ منهما

بالإضافة إلى العديد من الأسباب، ومنها ..

التغير في مسار حياة الفرد، مثل زواجه، أو تقاعده. سياسة الدولة، مثلاً الهجرة إلى دولة تسمح بالزواج المدني. شخصية الفرد؛ كرغبته في الهجرة من الريف إلى المدينة للتمتّع بمزايا المدينة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى