فقهيسألونك

يسألونك موسم رمضان (15)

يسألونك موسم رمضان (15)

يسألونك (موسم رمضان) (15) مع د يوسف عبدالدايم

الولاية علي المرأة في الزواج

كلّما ذكرت قضايا المرأة كانت مسألة الولاية في تزويجها وإعطاء الحقّ لوليّها في تزويجها بغير إذنها

عنوانا عريضا للتّدليل على التحيّز الذّكوري في الفقه الإسلامي.

وهنا أقول: إنّ من حقّ أيّ باحثٍ أو كاتبٍ أو كاتبة أن يصدر حكمه ورأيه في أيّة قضيّة؛

لكن هناك فرقٌ بين الحكم المسبق الذي تحشَد له الأمثلة والأدلّة فيقع صاحبه فريسة محاولة إثبات الذّات أكثر من إثبات الحقّ،

أيضا وبين الباحث عن الحقيقة والذي ينشدُ الحقّ فيجمع أيّة مسألة من أطرافها ثمّ يطلق حكمه.

دلالات إطلاق لفظ الولاية على العلاقة بين الرّجل وابنته

يذهب النّاس مباشرةً إلى التّعامل مع الولاية على أنّ المقصود منها السّلطة المعطاة للأب على ابنته، ولأسباب لها علاقة بالتراكم النّفسي

من رفض استبداد السلطات السياسيّة القائمة يتمّ سحب هذا الرّفض على البنية الاجتماعيّة.

وفي العودة إلى معنى الولاية في اللّغة نجد أنّها تحمل معاني عديدة؛ أهمّها الحبّ والنّصرة،

وهذه المعاني مُستحضرةٌ بشكلٍ رئيسٍ عند الحديث عن الولاية بمعانيها المختلفة.

فالوليّ الذي يكون حاكما في الدّولة يجب أن يحمل معاني الحبّ والنّصرة لرعيّته وشعبه،

وحبّه ونصرته لهم هما الدّافع الرّئيس لجعل ولايته وسلطته سببا في جلب المصالح للرعيّة ودفع المفاسد عنهم.

يسألونك موسم رمضان (15)

وكذلك الوليّ في الأسرة القائم على إدارتها وتسيير أمورها تكون ولايته حاملةً لهذين المعنيين؛

الحبّ الذي يدفع الوليّ إلى تحصيل منافع مَن هم تحت ولايته بدافع الحبّ والعاطفة التي يحملها في قلبه،

والنّصرة التي تدفع الوليّ إلى دفع المفاسد المحتملة والمتوقّعة قبل حدوثها خوفا على مَن هم تحت ولايته وفي رعايته.

فلا يجوز بأيّ شكلٍ من الأشكال الحديث عن ولاية الرّجل على ابنته دون استحضار هذين المعنيين اللّذين يقوم عليهما مفهوم الولاية.

ولئن قلت: لكن هناك العديد من الأسَر فيها اختلال في العلاقة بين الوليّ والبنت فلا نجد الحبّ والشّفقة ولا معاني النّصرة بل الظلم والاستبداد،

فالجواب على ذلك:

إنّ الفقه الإسلاميّ ناقش هذه القضيّة بتفصيل فاشترط أنّ لا تكون هناك خصومةٌ ظاهرة بين البنت ووليّها؛

يكون فيها الأب عاضلا أو ظالما أو مانعا ابنته من الزواج،

وإضافةً إلى تحريم ذلكَ ديانةً فقد قرّر نقل الولاية للقاضي الذي هو وليّ مَن لا وليّ له

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى