لنثبت به فؤادك (25)
عرض الله تعالى طاعته وفرائضه وحدوده على السموات والأرض والجبال على أنها إن أحسنت أثيبت وجوزيت ، وإن ضيعت عوقبت ،
كذلك فأبت حملها إشفاقًا منها أن لا تقوم بالواجب عليها ، وحملها الإنسان ، إنه كان ظلوما جهولا .
إذا هذا هو تفسير قول الله عز وجل :
( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ) الأحزاب / 72 .
كذلك وتفسير الأمانة بالتكاليف الشرعية هو قول ابن عباس والحسن البصري ومجاهد وسعيد بن جبير والضحاك بن مزاحم وابن زيد وأكثر المفسرين .
راجع : “تفسير الطبري” (20 /336- 340) – “تفسير ابن كثير” (6 / 488-489) – “الجامع لأحكام القرآن” (14 /252- 253) – “فتح القدير” (4/437) .
قال قتادة : الأمانة : الدين والفرائض والحدود .
وقيل : بل عنى بالأمانة في هذا الموضع : أمانات الناس .
أيضا وقال بعضهم : الغسل من الجنابة .
وقال زيد بن أسلم : الأمانة ثلاثة : الصلاة ، والصوم ، والاغتسال من الجنابة .
لنثبت به فؤادك (25)
كذلك قال ابن كثير رحمه الله :
” وكل هذه الأقوال لا تنافي بينها ، بل هي متفقة وراجعة إلى أنها التكليف ، وقبول الأوامر والنواهي بشرطها ، وهو أنه إن قام بذلك أثيب ،
أيضا وإن تركها عوقِبَ ، فقبلها الإنسان على ضعفه وجهله وظلمه ، إلا مَنْ وفق اللَّهُ ” انتهى .
“تفسير ابن كثير” (6 / 489) .
كما قال الطبري رحمه الله :
” وأولى الأقوال في ذلك بالصواب ما قاله الذين قالوا: إنه عُنِي بالأمانة في هذا الموضع:
جميع معاني الأمانات في الدين وأمانات الناس وذلك أن الله لم يخص بقوله :
(عَرَضْنَا الأمَانَةَ) بعض معاني الأمانات لما وصفنا” انتهى . “تفسير الطبري” (20 / 342) .
كذلك وقال القرطبي رحمه الله :
” الأمانة تعم جميع وظائف الدين على الصحيح من الأقوال ، وهو قول الجمهور ” انتهى .
“الجامع لأحكام القرآن” (14 / 252)
وقال السعدي رحمه الله :
” جميع ما أوجبه الله على عبده أمانة ، على العبد حفظها بالقيام التام بها ،
وكذلك يدخل في ذلك أمانات الآدميين ، كأمانات الأموال والأسرار ونحوهما ،
أيضا فعلى العبد مراعاة الأمرين ، وأداء الأمانتين ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها )